لقد جمعنا هذا الدليل لمساعدتك على فهم المزيد عن القطع المختلفة المتاحة من لحم الضأن وطريقة الطهي الأنسب لكل قطعة.

عند شراء لحم الضأن، قم بشراء اللحم العضوي كلما أمكن ذلك. هذا يعني أن الحيوان قد عاش حياة صحية، وغالبًا ما ولد وتربى في الهواء الطلق بأعداد صغيرة حيث يمكنه أن يأكل ويمارس الرياضة كما تريد الطبيعة. 

لحم الضأن هو لحم شائع جدًا يتم استهلاكه في جميع أنحاء العالم، لذلك سنشارك معكم انواع قطع لحم الضأن المختلفة وأفضل طرق لطهيها.

 

في الشرق الأوسط، لحم الضأن له نكهة مختلفة ويحتوي على دهون أقل في لحمه.

 

 

 

كيف تبحث على لحم عالي الجودة

 

هذه ليست دائمًا عملية سهلة، لذا أسأل عما تشتريه. أين تربى الحمل، يمكنك حتى تجري البحث عن المزرعة المعينة التي تريد الشراء منها، إنها فكرة جيدة ان تحصل على الحقائق. عليك أيضًا معرفة ما إذا كانت قطع لحم الضأن التي توشك على شرائها قد تم تجميدها.

 

اولاً، ابحث على اللحم ذات اللون الاحمر الغني، فأنت لا تريدها ان تكون مليئة بالدم او شاحبة اللون. لذلك شراء اللحم من جزار محلي يمكنك الوثوق به يعد امراً مفيداً عند شراء اللحوم. مع مسقط للمواشي، نضمن لك قطع حلال، مربية تحت اشراف دقيق وتربية محلية لجودة عالية من اللحم المحلي وجميع انحاء العالم.

 

 كل اجزاء اللحوم الموجودة في لحم الضأن طرية، ولكن نأمل أن يكون هذا الدليل مفيدًا في اختيار ما تريده.

 

 

اختيار قطع الضأن

 

  • الكتف 

هذا الجزء من الحيوان يعمل بجهد، بما يدل على ان كتف الضأن غني بالنكهة. يستغرق الكتف مدة طويلة من الوقت لكي يصبح طرياً، ولكن هذا يعني انه الاختيار الافضل للطهي ببطء او اليخنة. لزيادة النكهة، قم بطهي لحمة الكتف بالعظم لكي يتفكك اللحم بسهولة من العظم بالشوكة.

 

الأفضل للطبخ ببطء او للحساء.

 

 

  • شرائح لحم الضأن 

تعد شرائح لحم الضأن أغلى قطع لحم الضأن، لكنها لذيذة وطرية بشكل لا يصدق. تؤخذ من ضلوع الضأن وتُطهى بشكل فردي، عادة على شواية أو على الفحم. عندما يتم ترك عدد منهم معًا وطهيهم ككل، يطلق عليهم اسم رف الضأن. يمكن تقليم القطع والرفوف، حيث يتم كشط اللحم من نهايات عظام الضلع، والتي تبدو رائعة للغاية على الطبق. أفضل طريقة لتقديمها باللون الوردي، تكون محمصة بشكل رائع وتقدم مع البطاطس المهروسة أو تقدم على طريقة المصاصة - وهي مثالية للمشاركة.

 

الأفضل للتحميص.

 

  • لحم الخاصرة 

هذه قطع ستيك صغيرة على شكل حرف "T" مقطعة من وسط الخروف. على جانب من هذه القطعة توجد الخاصرة “loin” والجانب الاخر فيلية. مثل شرائح الضأن فهي مناسبة للشوي- قدمها مع سلطة فتوش لنكهة عربية او تبلها بالببريكا ونعناع و قدمها مع هريسة حمص لنكهة مغربية. 

 

الأفضل للشوي على الفحم وعلى شواية كهربائية.

 

  • لحم الردف 

هذه القطعة خفيفة وطرية ومليئة بالنكهة - فقط احرص على عدم الإفراط في طهيها لأنها ستصبح صعبة إذا تُركت لتجف. لذيذة إذا تم طهيها كاملة على المقلاة، وتركها بعد ذلك في الفرن لدقائق معدودة، تقطع الى شرائح بعد ان يتم طهيها لإظهار اللون الوردي من الداخل. او بإمكانك تقطيعها الى قطع بالعظم وشويها او طهيها على المقلاة.

الأفضل للشوي او الطهي على المقلاة.

 

  • الأرجل 

مثل الاكتاف، فالأرجل تعمل بجهد ايضا، مما يعني انها مليئة بالنكهة الجيدة والقوية. أفضل طريقة لطهي رجل الحمل هي طهيها كاملة على العظم او بشوائها. انها لحمة طرية جدا، فكن حذر لعدم طهيها زيادة عن اللزوم او ستصبح ناشفة جدا. ادهنها بزيت اعشاب من اختيارك، ثوم، والقليل من المستردة إذا تحب، اطهيها في الفرن و بعد ذلك انقلها على الشواية لتحصل على نكهة مدخنة غنية.

 

الأفضل للطهي كاملة.

 

 

 

 

  • موزة الفخذ 

قطع لحم الضأن بسيطة للغاية وأرخص ثمناً ومتوفرة في متاجر المواد الغذائية. مأخوذ من الجزء السفلي من الأرجل الخلفية، يوجد الكثير من الكولاجين في الساق، والذي عند طهيه ببطء يعطي اللحم ملمسًا ناعمًا وذوبانًا، مما يجعل هذه القطعة الأخرى مثالية للطبخ البطيء أو مع الطاجين المغربي.

 

الأفضل للطبخ البطيء. 

 

  • الرقبة 

الرقبة هي قطعة رخيصة الثمن ومتوفرة في متاجر المواد الغذائية والمجازر. هذه القطعة متصلة بالكتف ولكن إذا كان الجزار ماهر فهو على استعداد لفصلها لك. ممكن طهي الرقبة ببطء على نار هادية، ولكن عكس الكتف، يمكن ان تعامل هذه القطعة كقطعة ستيك وتقوم بطهيها بسرعة على نار عالية الى ان تصبح وردية. تصلح جيدا مع العديد من النكهات وهي شهية عندما يتم تقديمها مع بطاطس مهروس عندما تطبخ ببطء وعلى نار هادية. تعمل جيدا مع الحساء او الكاري و ايضا قطعة جيدة لتحضير الكباب.

 

الأفضل مقطعة مكعبات ومتبلة للكباب. 

 

 

أكتوبر 26, 2020 — Mahmoud Aldayriyeh

Leave a comment

Please note: comments must be approved before they are published.